الأستاذ دهيمي نورالدين
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، سررنا بك كثيرا، يمكنك التصفح، ويسعدنا أكثر تفضلك بالتسجيل والانضمام إلينا، فلا تخيب آمالنا.

الأستاذ دهيمي نورالدين

رياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بارك الله في الجميع، المنتدى منتداكم، وازدهاره ازدهار لكم، ورقيه رقي لكم، فلا تبخلوا عنا ولا عن أنفسكم بأي قليل أو كثير، وشكرا لكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بطاقة تقنية لدرس في حصة ل ج م ع -ترسيم -
الجمعة 14 يوليو 2017, 14:44 من طرف saidalabe

» مذكرة مناقشة فرض دوري.
الخميس 16 فبراير 2017, 07:29 من طرف دهيمي نورالدين

» مذكرات السنة الثانية أدبي
الخميس 01 ديسمبر 2016, 01:35 من طرف دهيمي نورالدين

» مذكراتي لسنة 2015 / 2016 لمادة الرياضيات
الأربعاء 09 نوفمبر 2016, 01:06 من طرف توفيق19

» التوزيع السنوي
الخميس 03 نوفمبر 2016, 09:06 من طرف azizoua

» مذكرات السنة الأولى ثانوي أدبي إحصاء
الخميس 03 نوفمبر 2016, 09:03 من طرف azizoua

» مذكرات السنة الثالثة أدبي
الخميس 03 نوفمبر 2016, 08:57 من طرف azizoua

» مقدمة العدد السادس من سلسلة نونومات (NounouMath6)
الأحد 16 أكتوبر 2016, 08:17 من طرف rikis

» نونومات 7 ((تذكير))
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 17:20 من طرف دهيمي نورالدين

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 نصائح للاساتذة المبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دهيمي نورالدين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: نصائح للاساتذة المبتدئين   الجمعة 04 مارس 2016, 07:44

كثيرا ما يشتكي الأساتذة المبتدئون من فوضى التلاميذ في الأقسام . وهو أمر يعيق سير الدرس والتحصيل. ثم إن الأمر تفشى إلى غاية مغادرة الأستاذ للقسم أحيانا.
على الإدارة أن تتحمل مسؤولياتها كاملة وفق النصوص التشريعية لتقويم الوضع وكذا على أولياء الأمور عدم الاستقالة عن مسؤولياتهم من متابعة وتربية ونصح وتوجيه، وكذا كل من عليه المسؤولية كهيئة التفتيش والوصاية كل في اختصاصه.
و أهم عامل للقضاء على هذه الظاهرة من طرف الأستاذ ثلاثة أمور، وهي أكيد ناجحة، على كل من يرغب في التخلص من هذه الظاهرة التمسك بها:

الأول: أن يكون الأستاذ متمكنا من المادة في مستوى البرنامج، بحيث مهما كان سؤال التلميذ ومهما كان مستوى التلميذ السائل يجيب بثقة إما حلا للمسألة أو اقتراحا لطريقة للحل أو طرح السؤال بصيغة أخرى، أو ينبه السائل بأن السؤال فوق مستوى البرنامج المقرر عليهم، ولا بأس أن يأخذ السؤال من التلميذ على أن يعده بأنه سيجيبه في الحصة الموالية، معتذرا بضيق الوقت مثلا، دون أن يظهر الإرتباك عليه.

الثاني: أن يقلل من الهزل ما استطاع مع تلامذته، وأن يطغى طابع الجد على سلوكه وعباراته، مع تلاميذته، فإن مزح معهم ففي إطار قصير وبأساليب محترمة وألفاظ من الأحسن بالعربية، كما عليه أن يتحلى هو بالأخلاق العالية دائما، كالصدق، والوفاء، وغض البصر عن البنات إذا كان رجلا ما استطاع (لا أقصد هنا أن يغمض عينيه ولكن ينظر لهن كما ينظر للذكور) لأننا نجد في كثير من الأحيان تلاميذ يعيرون أساتذة بهذه الأمور بكتاباتهم على جدران المؤسسة وحتى داخل قاعات التدريس، وعليه الدفاع عن الحق مع التلاميذ في أي مسألة تمر به، وأن يجادل تلامذته - في حال المجادلة - بالبرهان والإقناع، مهما كان الموضوع.

الثالث: أن يصبر لما يلاقيه من تلاميذته، وذلك سيكون في السنة الأولى في المؤسسة فقط بإذن الله، ولا يضطره سوء سلوك التلاميذ أو فوضاهم إلى تخليه عن الأمرين الأول والثاني، بل يصبر ويعلم أن ذلك سينقص في السنة الموالية، خاصة إذا لم يغيير المؤسسة.


(تعب سنة خير من استمراره)



والله أعلم.

_________________
كن صادقا مع ربك في وظيفتك، مقتديا بنبيك، تنل مرضاة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dehimi-n-mathlyc.forumalgerie.net
 
نصائح للاساتذة المبتدئين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ دهيمي نورالدين :: ما يهم الأساتذة :: منتدى الأساتذة المقبلين على الترسيم (تبادل نصائح وخبرات)-
انتقل الى: