الأستاذ دهيمي نورالدين
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، سررنا بك كثيرا، يمكنك التصفح، ويسعدنا أكثر تفضلك بالتسجيل والانضمام إلينا، فلا تخيب آمالنا.

الأستاذ دهيمي نورالدين

رياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بارك الله في الجميع، المنتدى منتداكم، وازدهاره ازدهار لكم، ورقيه رقي لكم، فلا تبخلوا عنا ولا عن أنفسكم بأي قليل أو كثير، وشكرا لكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بطاقة تقنية لدرس في حصة ل ج م ع -ترسيم -
الجمعة 14 يوليو 2017, 14:44 من طرف saidalabe

» مذكرة مناقشة فرض دوري.
الخميس 16 فبراير 2017, 07:29 من طرف دهيمي نورالدين

» مذكرات السنة الثانية أدبي
الخميس 01 ديسمبر 2016, 01:35 من طرف دهيمي نورالدين

» مذكراتي لسنة 2015 / 2016 لمادة الرياضيات
الأربعاء 09 نوفمبر 2016, 01:06 من طرف توفيق19

» التوزيع السنوي
الخميس 03 نوفمبر 2016, 09:06 من طرف azizoua

» مذكرات السنة الأولى ثانوي أدبي إحصاء
الخميس 03 نوفمبر 2016, 09:03 من طرف azizoua

» مذكرات السنة الثالثة أدبي
الخميس 03 نوفمبر 2016, 08:57 من طرف azizoua

» مقدمة العدد السادس من سلسلة نونومات (NounouMath6)
الأحد 16 أكتوبر 2016, 08:17 من طرف rikis

» نونومات 7 ((تذكير))
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 17:20 من طرف دهيمي نورالدين

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 كيفية تقديم فرض أو اختبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دهيمي نورالدين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: كيفية تقديم فرض أو اختبار   الجمعة 13 ديسمبر 2013, 23:08

كيفية تقديم فرض أو اختبار
قبل التقديم 
تحديد المحاور المراد امتحان التلميذ 
تحديد كفاءات هذه المحاور 
تحديد حجم كل كفاءة 
اختيار مجموعة من التمارين تعالج الكفاءات المحددة 
أن لا تثار نفس الكفاءة أكثر من مرة 
الابتعاد عن التمارين الأكثر تداولا والمحلولة وخاصة تمارين الكتاب المدرسي 
لأن الهدف هو اختبار التلميذ من حيث قدرته على التحليل والتركيب والتحرير وليس اختباره في مدى قدرته على حفظ التمارين، وإعادة تحريرها 
يستحسن أن يقدم سؤال نظري بحيث يكون هذا السؤال له علاقة بالموضوع، حتى نعود التلاميذ على الجوانب النظرية 
يكتب الموضوع بواسطة جهاز ويكتب بخط واضح والابتعاد عن الخطوط الغريبة غير الواضحة الموجودة في الحواسيب 
مراعاة التسلسل المنطقي للأفكار 
التدرج في صعوبة الأسئلة 
الابتعاد عن الأسئلة التعجيزية و الاقصائية 
أن تكون الأسئلة واضحة ودقيقة ولا تحتمل التأويل 
أن يكون ما نسبته حوالي 75 %معارف (استعمال وسائل معروفة سابقا بالضبط) و25% للتميز (يبتكر التلميذ فيها وضعيات بالقياس والمحاكاة لوضعيات مدروسة من قبل)
أن يغطي الموضوع نسبة كبيرة من الكفاءات المحددة سابقا 
إذا كانت الأسئلة مترابطة يقدم بعضها كإثباتات (مثل برهن أن، أو أثبت أن، ...) حتى يستغلها التلميذ في ما هو آت من الأسئلة، إن لم يتمكن من الإجابة عنها. 
كأن تعطى مثلا عبارة المشتقة ويطلب إثباتها أو تعطى بعض النهايات ويطلب إثباتها 
يحل الأستاذ الموضوع قبل طبعه ويحله من الوثيقة المراد طبعها مباشرة ومن ثَمَّ يتسنى له اكتشاف الأخطاء المحتملة، ويقدر الحجم الساعي للموضوع ،ويضيف بعض الأسئلة أو يحذف البعض الآخر -حسب الحاجة-
يضع سلم تنقيط 

أثناء الإجراء 
يقوم الأستاذ بحراسة التلاميذ ولا يشغل نفسه بغير الحراسة ، كتصحيح أوراق القسم الآخر 
لا يصحح أوراق التلاميذ الذين أنهَو قبل الوقت حتى لا يتسابق التلاميذ في تقديم أوراقهم قبل انتهاء الوقت، في حالة إن كان تلاميذ الفوج الذي يحرسه تلامذته 
يحرص الأستاذ على عدم قراءة الأسئلة ويمنع التلاميذ من الاستفسارات 
وفي حالة الواجب المنزلي يحث التلاميذ على الاعتماد على النفس وعدم إعادة نسخ أوراق الزملاء 
كما ينبه إلى إمكانية مناقشة الأفكار بينهم 
في حصة التصحيح 
يحرص الأستاذ على تصحيح الأوراق في أقرب فرصة حتى تكون حصة مناقشة الفرض أو الاختبار فرصة للأستاذ للتقويم بحيث تكون الأفكار المقدمة لها علاقة بالدروس القريبة وتكون مناقشتها فرصة للإضافة لا للتذكير
يقدم الأستاذ ملاحظات عامة حول الموضوع من حيث تناوله من طرف التلاميذ 
تنظيم الأوراق – ترتيب الإجابات – ترقيمها – الخط الواضح
التنبيه إلى استعمال الأدوات الهندسية في الرسومات إن وجدت والتحذير من   اللامبالاة في الرسم عند البعض ،كعدم استعمال الأوراق الميليمترية والرسم بالأقلام الجافة  .....
التنويه بالإجابات الجيدة وشكر أصحابها ويستحسن ذكرهم 
تنبيه وتحذير التلاميذ المتهاونين ومن الأحسن عدم ذكرهم 
تصحيح الأخطاء الشائعة 
تصحح جميع التمارين على السبورة بطريقة واضحة ويحرر التلاميذ الإجابات على كراريسهم 
أما الواجب المنزلي فيمكن تصحيح فقط التمارين التي لم يتوصل إلى حلها أغلب التلاميذ 
عرض الأفكار والطرق الجيدة المقدمة من طرف بعض التلاميذ وشكر أصحابها 
التنبيه إلى الطرق الأخرى للحل إن وجدت كي نزود التلميذ بطرق مختلفة 
توضيح ما يجب أن يكتب وما يجب أن لا يكتب في تحرير الإجابة عند الإجابة على التمارين على السبورة 
وفي حالة الاختبار يفضل أن يطبع الحل النموذجي بطريقة مفصلة خاصة في بداية العام الدراسي حتى يتعود التلاميذ على طريقة تحرير الإجابات ويقدم إلى التلاميذ بعد مناقشة الإجابة 
تسلم العلامات ويترك لهم وقت تفحص أوراقهم ومناقشتهم إن طلب ذالك
 

_________________
كن صادقا مع ربك في وظيفتك، مقتديا بنبيك، تنل مرضاة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dehimi-n-mathlyc.forumalgerie.net
خثيرمبارك
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تقديم فرض أو اختبار   السبت 14 ديسمبر 2013, 09:57

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BRAHIMI ABDALLAH
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 01/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تقديم فرض أو اختبار   الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 23:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تقديم فرض أو اختبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ دهيمي نورالدين :: ما يهم الأساتذة :: عرض حال واجب منزلي (مناقشة فرض دوري)-
انتقل الى: